السبت 21 سبتمبر 2024
تم تسجيل طلبك بنجاح

بعضنا قد لا يعلم معنى انقض ظهرك في سورة الشرح

موقع أيام نيوز

بعضنا قد لا يعلم معنى انقض ظهرك في سورة الشرح.. فما معناها ؟

تفسير الطبري

{ الَّذِي أَنْقَضَ ظَهْرك } يَقُول: الَّذِي أَثْقَلَ ظَهْرك فَأَوْهَنَهُ، وَهُوَ مِنْ قَوْلهمْ لِلْبَعِيرِ إِذَا كَانَ رَجِيع سَفَر، قَدْ أَوْهَنَهُ السَّفَر، وَأَذْهَبَ لَحْمه: هُوَ نِقْض سَفَر. وَقَوْله: { الَّذِي أَنْقَضَ ظَهْرك } قَالَ: أَثْقَلَ ظَهْرك.

قوله: ( أَلَمْ نَشْرَحْ لَكَ صَدْرَكَ * وَوَضَعْنَا عَنْكَ وِزْرَكَ * الَّذِي أَنْقَضَ ظَهْرَكَ): كانت للنبيّ صلى الله عليه وسلم ذنوب قد أثقلته، فغفرها الله له.

مع وصول أونصة الذهب إلى مستويات قياسية تجاوزت 2500 دولار، يجد المواطن المصري نفسه مضطراً لموازنة استثماراته بين الذهب واحتياجاته الأخرى، خاصة مع ارتفاع أسعار السيارات مثل تويوتا، هيونداي، وبي إم دبليو، مما يزيد من التحديات المالية التي يواجهها.

وفي قوله: ( الَّذِي أَنْقَضَ ظَهْرَكَ ) قال: أثقله وجهده، كما يُنْقِضُ البعيرَ حِمْلُه الثقيل، حتى يصير نِقضا بعد أن كان سمينا( وَوَضَعْنَا عَنْكَ وِزْرَكَ ) قال: ذنبك الذي أنقض ظهرَك، أثقل ظهرك، ووضعناه عنك، وخفَّفنا عنك ما أثقل ظهرَك.

تفسير الجلالين
( الذي أنقض ) أثقل ( ظهرك ) وهذا كقوله تعالى: “” ليغفر لك الله ما تقدم من ذنبك “”.

تفسير القرطبي
قوله تعالى { ووضعنا عنك وزرك} أي حططنا عنك ذنبك. وقرأ أنس { وحللنا، وحططنا}. وقرأ ابن مسعود { وحللنا عنك وقرك}. هذه الآية مثل قوله تعالى { ليغفر لك الله ما تقدم من ذنبك وما تأخر} [الفتح: 2]. قيل: الجميع كان قبل النبوة. والوزر: الذڼب؛ أي وضعنا عنك ما كنت فيه من أمر الچاهلية؛ لأنه كان صلى اللّه عليه وسلم في كثير من مذاهب قومه، وإن لم يكن عبد صنما ولا وثنا. قال قتادة والحسن والضحاك: كانت للنبي صلى اللّه عليه وسلم ذنوب أثقلته؛ فغفرها اللّه له { الذي أنقض ظهرك} أي أثقله حتى سمع نقيضه؛ أي صوته. وأهل اللغة يقولون: أنقض، الحمل ظهر الناقة: إذا سمعت له صريرا من شدة الحمل.

أسعار السيارات في الآونة الأخيرة شهدت تقلبات ملحوظة، حيث تأثرت بارتفاع وانخفاض الدولار، مما انعكس على تكلفة علامات تجارية مثل تويوتا، هيونداي، ومرسيدس. و BMW هذا الارتباط بين سعر الصرف وسوق السيارات يحدد قدرة المستهلكين على اقتناء المركبات.

وكذلك سمعت نقيض الرحل؛ أي صريره. قال جميل: وحتى تداعت بالنقيض حباله ** وهمت بواني زوره أن ټحطما بواني زوره: أي أصول صډره. فالوزر: الحمل الثقيل. قال المحاسبي: يعني ثقل الوزر لو لم يعف اللّه عنه. { الذي أنقض ظهرك} أي أثقله وأوهنه. قال: وإنما وصفت ذنوب، الأنبياء بهذا الثقل، مع كونها مغفورة، لشدة اهتمامهم بها، وندمهم منها، وتحسرهم عليها.

اذا اتممت القراءة شارك بذكر سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم