السبت 23 نوفمبر 2024

ما معنى كهيعص في بداية سورة مريم

موقع أيام نيوز

ما معنى كهيعص في بداية سورة مريم عند المفسرين حيث إن القرآن الكريم كله من عند الله سبحانه وتعالى ولكلام الله عز وجل معاني وأسرار لا يعلم كنهها إلا هو ولا يعلم بنو الپشر إلا ما أطلع الله سبحانه وتعالى عليه نبيه محمد صلى الله عليه وسلم وعرفه الصحابة والتابعون حتى وصل إلى الناس في هذا العصر وفي هذا المقال سيكون الكلام عن واحدة من آيات القرآن الكريم وما وصل إلينا من أسرارها.

ما معنى كهيعص في بداية سورة مريم
لقد اختلف علماء أهل السنة والجم١عة في تفسير معنى كهيعص إلى عدة أوجه وما يلي سيكون تفصيل الكلام عن معنى قول الله تعالى كهيعص
كهيعص ذكر أصحاب هذا القول إلى ان كهيعص هي حرف من اسم الله تعالى الكبير وكأنه قد دل به عليه واستغنى بذكره عن ذكر باقي الاسم وقال بعض العلماء ومن بينهم سعيد بن جبير أن كاف في كهيعص تعني الكبير.
شاهد أيضا ما معنى قول النبي ﷺ 
من اكل من هذه البقلة الخپيثة فلا يقربن مسجدنا
معنى كهي ذكر أصحاب القول الثاني أن الكاف بمعنى أن الله كاف وقيل إنها حرف من حروف اسم الله والذي هو الكريم والهاء هو حرف من حروف اسمه الهاد وأما تأويل حرف الياء فإنه يمين على ما ذكره جمع من علماء أهل السنة والجم١عة وبينهم ثنا حصين عن إسماعيل بن راشد عن سعيد بن جبير عن ابن عباس وقال بعضهم إن ياء هي من كلمة حكيم وقال بعضهم إن يا هي من يجير قال سمعت الربيع بن أنس في قوله كهيعص قال يا من يجير ولا يجار عليه.
معنى حرف العين وقيل في معنى حرف العين أن العين من عالم وقال بعضهم إنه حرف من حروف اسمه الذي هو عزيز وهذا ما ورد عن سفيان عن حصين عن إسماعيل عن سعيد بن جبير عن ابن عباس وقيل إن حرف العين هي حرف من حروف اسمه الذي هو عدل.
معنى حرف الصاد قال العلماء في معنى حرف الصاد أي

إنه صادق أي إنه حرف من حروف اسمه الصادق 
وقال بعض العلماء بل إن الحروف تلك كلها هي اسم من أسماء الله تبارك وتعالى.
كهيعص وكما ذكر بعضهم أن هذه الكلمة هي اسم من أسماء الله تعالى وقال آخرون بل إن كل حرف فيها هو اسم من أسماء الله قال آخرون بل إنه اسم من أسماء القرآن الكريم.
معنى كهيعص عند المحبين
لقد ورد عند بعض الناس معاني خاصة لقول الله تعالى كهيعص وذلك استنادا على ما اله العلماء وفي ذلك المعنى شيء من الحب الذي اعتنقته بعض المذاهب الإسلامية كأن يذوب الإنسان في حب ربه ويسكره ذلك الحب مفاد القصة أنه قد روي عن بعضهم أن مالك بن دينار قد ذهب إلى الحج فوجد معه في الطريق شابا يسير بلا زاد ولا شيء فلما اقترب منه وسلم عليه علم أن وجهته مثله إلى الحج ولما سأله عما تزود به من الناس قال
تزوت عند خروجي من بلدي بخمسة أحرفك فقلت وما هي قال قوله تعالى كهيعص قلت وما معنى كهيعص قال أما قوله كاف فهو الكافي وأما الهاء فهو الهادي وأما الياء فهو المؤوي وأما العين فهو العالم واما الصاد فهو الصادق ومن صحب كافيا ومؤويا وعالما وصادقا فلا يضيع ولا يخشى ولا يحتاج إلى الزاد والراحلة وفي هذه القصة دلالة على ما سبق من الكلام عن معنى كهيعص عند علماء أهل السنة والجم١عة.
اسرار كهيعص
لقد ورد على ألسنة بعض الناس أن هناك أسرار لكلمة كهيعص خصوصا ولكن بالاستناد إلى المصادر الموثوقة والكتب الخاصة بعلماء أهل السنة والجم١عة فلم يتم الوقوف على مثل ذلك على الإطلاق ولكن يجب على المسلم أن يعرف أن كتاب الله تبارك وتعالى مليء بالأسرار التي لا يعلمها
لا هو ولو نزل كلام الله على جبل لما احتمل ذلك الجل شدة كلام الله تعالى وحري بالمسلم أن ېسلم في الأمور التي لا يعلمها وأن يعدو الله تبارك وتعالى بقلب صادق ونفس مطئنة وروح راضية هانئة عارفة لله تبارك وتعالى.
تجربتي مع معنى كهيعص
إن
العبد المسلم إذا توجه لله تبارك وتعالى بقلب صادق وروح مطمئنة فإنه لا بد وأن الله سبحانه وتعالى مجيب لدعائه ولكن لا بد من التنبه إلى طريقة الدعاء فمن المعلوم أن كل حرف من حروف كهيعص يدل على معنى من المعاني ولكن لا بد من التنبه إلى أن من الصحيح قول بعضهم أن كهيعص هو من أسماء الله ولكن لا يصح أن يدعى الله به وهو ما أشار الناس غليه في تجربتي مع كهيعص.
وقد فصل علماء أهل السنة
والجم١عة في هذا المقام بقولهم وروى أن عليا أقسم بكهيعص أو قال يا كهيعص. والدعاء لا يدل على أنه اسم واحد لأن الداعي إذا علم أن الدعاء بهذه الحروف يدل على صفات الله جل وعز فدعا بها. فكأنه قال يا كافي يا هادي يا عالم يا صادق فكأنه دعا بكهيعص لذكرها في القرآن وهو يدل على هذه الصفات فإذا أقسم فقال وكهيعص فكأنه قال والكافي والهادي والعالم والحكيم والصادق.
إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقال ما معنى كهيعص في بداية سورة مريم عند المفسرين ونكون قد تكلمنا عن معاني هذه الكلمة عند علماء أهل السنة وما هو حكم تداول هذه الكلمة على أنها اسم من أسماء الله يدعى به وغيره من المعلومات.