الخميس 19 سبتمبر 2024
تم تسجيل طلبك بنجاح

لماذا تكون شاحنات نقل السوائل أسطونية وليست مستطيلة كباقي الشاحنات؟ السبب أبعد من مجرد الشكل

انت في الصفحة 1 من صفحتين

موقع أيام نيوز

لماذا تكون شاحنات نقل السوائل أسطونية وليست مستطيلة كباقي الشاحنات؟ السبب أبعد من مجرد الشكل

 ربما تساءلت يوماً لماذا تتخذ شاحنة نقل السوائل الشكل الاسطواني؟ أو بمعنى آخر لماذا لا تتخذ الشكل المربع أو المستطيليي؟ هل الفكرة مجرد شكل فقط أم توجد اعتبارات أخرى؟ سنتعرف اليوم سوياً على إجابة هذه الأسئلة ولماذا يتم تفضيل الحاوية الأسطوانية عن غيرها من الأشكال، ولكن دعونا في البداية نتعرف على شاحنات الصهاريج ثم بعد ذلك سوف نتعرف عن أفضلية استخدام الحاويات الاسطوانية عن غيرها.

مع وصول أونصة الذهب إلى مستويات قياسية تجاوزت 2500 دولار، يجد المواطن المصري نفسه مضطراً لموازنة استثماراته بين الذهب واحتياجاته الأخرى، خاصة مع ارتفاع أسعار السيارات مثل تويوتا، هيونداي، وبي إم دبليو، مما يزيد من التحديات المالية التي يواجهها.

ما هي شاحنات الصهريج
 

إن شاحنات الصهاريج هي الشاحنات المصممة خصيصا لنقل الأحمال المُسالة، مثل الماء أو النفط أو الغازات وتختلف تلك الشاحنات باختلاف نوع السائل  الذي يجب نقله، حيث يمكن أن تكون حاويات تلك الشاحنات إما كبيرة أو صغيرة، مضغوطة أو غير مضغوطة، معزولة أو غير معزولة، إلخ.

أسعار السيارات في الآونة الأخيرة شهدت تقلبات ملحوظة، حيث تأثرت بارتفاع وانخفاض الدولار، مما انعكس على تكلفة علامات تجارية مثل تويوتا، هيونداي، ومرسيدس. و BMW هذا الارتباط بين سعر الصرف وسوق السيارات يحدد قدرة المستهلكين على اقتناء المركبات.

ولنجيب عن السؤال الأهم لماذا معظم حاويات شاحنات الصهاريج التي تحمل السوائل تتخذ الشكل الاسطواني أو البيضاوي إن لم تكن كلها

أسباب الشكل الاسطواني للناقلات النفطية / السائلة

لا تحتوي على نقاط ضعف

لا تحتوي الحاوية الأسطوانية على نقاط ضعف تحتاج إلى تعزيز، وبالتالي لا تحتاج إلى استخدام المزيد من المواد لبناء الناقلة، على عكس ما تجده في الحاوية التي تتخذ الشكل المربع أو المستطيلي، حيث تمتلك زوايا وجوانب مسطحة، مما يخلق نقاط ضعف للضغط. بمعنى آخر، فإن الحاوية على شكل مستطيل قد تتصدع أسرع من الحاوية الأسطوانية عند تعرضها لقدر كبير من

 الضغط.

وهذا هو السبب نفسه في أن النوافذ الموجودة في الطائرات التجارية لها زوايا

انت في الصفحة 1 من صفحتين