الجمعة 20 سبتمبر 2024
تم تسجيل طلبك بنجاح

الشعر الواجب إزالته

موقع أيام نيوز

الحمد لله والصلاة ۏالسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد                      
فحلق العانة سنة قال النووي في المجموع وأما حلق العانة فمتفق على أنه سنة أيضا. اه.
وكذلك شعر الدبر فإن حلقه مستحب ففي حاشية الطحطاوي الحنفي على مراقي الفلاح ويستحب إزالة شعر الدبر خۏفا من أن يعلق به شيء من الڼجاسة الخارجة فلا يتمكن من إزالته بالاستجمار. اه.
وقال النووي في المجموع ولكن لا منع من حلق شعر الدبر وأما استحبابه فلم أر فيه شيئا لمن يعتمد غير هذا فإن قصد به التنظف وسهولة الاستنجاء فهو حسن محبوب. والله أعلم. اه.

مع وصول أونصة الذهب إلى مستويات قياسية تجاوزت 2500 دولار، يجد المواطن المصري نفسه مضطراً لموازنة استثماراته بين الذهب واحتياجاته الأخرى، خاصة مع ارتفاع أسعار السيارات مثل تويوتا، هيونداي، وبي إم دبليو، مما يزيد من التحديات المالية التي يواجهها.
ومن حيث الأصل فليس هناك فيما نعلم شعر يجب حلقه.
لكن يكره ترك حلق العانة والإبط أكثر من أربعين يوما وقيل يمنع ذلك لنهي النبي صلى الله عليه وسلم عنه فيما رواه مسلم من حديث أنس بن مالك رضي الله عنه قال وقت لنا في قص الشارب وتقليم الأظفار ونتف الإبط وحلق العانة أن لا نترك أكثر من أربعين ليلة.
قال الشوكاني رحمه الله في نيل الأوطار المختار أنه يضبط بالأربعين التي ضبط بها رسول الله صلى الله عليه وسلم فلا يجوز تجاوزها ولا يعد مخالفا للسنة من ترك القص ونحوه بعد الطول إلى انتهاء تلك الغاية. انتهى.
أسعار السيارات في الآونة الأخيرة شهدت تقلبات ملحوظة، حيث تأثرت بارتفاع وانخفاض الدولار، مما انعكس على تكلفة علامات تجارية مثل تويوتا، هيونداي، ومرسيدس. و BMW هذا الارتباط بين سعر الصرف وسوق السيارات يحدد قدرة المستهلكين على اقتناء المركبات.
وقد بينا أقسام الشعر الموجود في بدن الإنسان وحكم كل واحد منها وذلك في الفتوى 34840.
وإذا كنت لا تستطيع حلق شعر العانة أو نحوها بنفسك فإن كانت لك زوجة تستطيع القيام بذلك فعندئذ يتعين عليك أن تجعلها تقوم بتلك المهمة.
وإن لم تكن لك زوجة فيجوز لك الاستعانة بغيرك من الرجال مثلا فقد ذهب فقهاء الحنابلة إلى أن من لا يحسن إزالة شعر عۏرته بنفسه جاز له أن يستعين بغيره في إزالتها جاء في الإنصاف للمرداوي من ابتلي بخدمة مړيض أو مړيضة في وضوء أو استنجاء
أو غيرها فحكمه حكم الطبيب في النظر والمس نص عليه وكذا لو حلق عانة من لا يحسن حلق عانته نص عليه وقاله أبو الوفاء وأبو يعلى الصغير. اه.
تتأثر أسعار السيارات من شركات مثل مرسيدس بتقلبات أسعار الذهب وسعر صرف الدولار، مما يؤدي إلى زيادة تكاليف الإنتاج والاستيراد.
وقال الشربيني الخطيب في مغني المحتاج واعلم أن ما

تقدم من حرمة النظر والمس هو
حيث لا حاجة إليهما. وأما عند الحاجة فالنظر والمس مباحان لحجامة وعلاج ولو في فرج للحاجة الملجئة إلى ذلك لأن في التحريم حينئذ حرجا. اه.
والله أعلم.
السؤال
الأخت التي رمزت لاسمها ب. ز. ل. ف. من المملكة العربية السعودية تقول في سؤالها هل إزالة شعر العانة والإبطين مطلوبة شرعا وإذا كان كذلك فما هي الحكمة الإلهية من خلقه وما حكم استعمال بعض الكريمات لإزالته
الجواب
حلق العانة وقص الشارب وتقليم الأظفار ونتف الآباط كل ذلك سنة لقول النبي ﷺ الفطرة خمس الخټان والاستحداد وقص الشارب وقلم الأظفار ونتف الآباط متفق على صحته وقال أنس بن مالك  خادم رسول الله ﷺ وقت لنا في قص الشارب وقلم الظفر ونتف الإبط وحلق العانة ألا نترك ذلك أكثر من أربعين ليلة أخرجه الإمام أحمد في مسنده.
والمشروع لكل مسلم ومسلمة المبادرة إلى ما شرعه الله من قول أو عمل سواء عرف الحكمة أم لم يعرفها لأن الله سبحانه حكيم عليم لا يأمر بشيء ولا ينهى عن شيء إلا لحكمة بالغة.
أما عن استعمال بعض الكريمات لإزالة الشعر فلا حرج في ذلك لكن الحلق للعانة والنتف للإبط أفضل إذا تيسر فإن لم يتيسر ذلك فلا حرج في إزالة شعرهما بأي نوع يزيل ذلك من الأشياء المباحة والله ولي التوفيق.