الجمعة 20 سبتمبر 2024
تم تسجيل طلبك بنجاح

موروث شعبي قديم/قصه كامله

موقع أيام نيوز

قصة مثل مال اللبن للبن ومال الماء للماء 
موروث شعبي قديم ردده أجدادنا ومازال آباءنا يرددونه حتى يومنا ليقدموا نصيحة لنا وعبرة 
مضمونها عدم التخلي عن الأمانة والرضا بقسمة الله ورزقه لنا 
والحلال أفضل مهما كان الحړام أكثر.
اذ تروى القصة 
بأن تاجر عرف بين أهل قريته وذيعت شهرته بأنه تاجر أمين يبيع اللبن بدون غش .
تعود التاجر ألا يتخلى عن أمانته في بيع اللبن وذات مرة أراد ان يشترى قطعة من الارض ليبني عليها بيت وإذا به يفاجئ بثمن قطعة الأرض وڠلو سعرها .
حاول أن يتفاوض التاجر مع صاحب الأرض في ثمنها ولكن دون جدوى فوسوس اليه الشېطان بأن يخلط اللبن بالماء حتى يحصل على سعر أفضل خاصة أنه مصدر ثقة بالنسبة لزبائنه وسيشترون منه مهما كان السعر لأمانته

مع وصول أونصة الذهب إلى مستويات قياسية تجاوزت 2500 دولار، يجد المواطن المصري نفسه مضطراً لموازنة استثماراته بين الذهب واحتياجاته الأخرى، خاصة مع ارتفاع أسعار السيارات مثل تويوتا، هيونداي، وبي إم دبليو، مما يزيد من التحديات المالية التي يواجهها.
بداية استغفر التاجر وحاول أن يطرد لفكره من عقله ولكن مع الوقت أستسلم لفكر الشېطان وخلط اللبن بالماء وحصل على سعر أفضل لشراء الأرض .
جمع الاموال من بيع اللبن المخلوط بالماء ووضعه بكيس النقود وذهب الى صاحب الارض لشراء البيت ولم يفطن لما فعله وأثناء ذهابه إلى صاحب الأرض لشرائها شعر بالتعب الشديد جلس تحت شجرة وشعر بالنعاس فنام من كثرة التعب وإذا به يفاجئ بقرد فوق الشجرة التي ينام تحتها وخطڤ منه كيس النقود حاول أن يلحق به ولكنه لم يستطع ولم يقدر على تسلق الشجرة .
حاول كثيرا أن يتسلق الشجرة ولكنه لم يستطع حتى فجاءه القرد بأخذ الكيس وأخذ يلقى بدرهم في النهر ويلقى بالأخر عليه حتى استطاع أن يجمع مبلغ فلما جمعه وجد ان حساب ما تحصل عليه من القرد فيما إلقائه له هو نفس المبلغ الذى يتحصل عليه شهريا من بيع اللبن بدون ماء.
أسعار السيارات في الآونة الأخيرة شهدت تقلبات ملحوظة، حيث تأثرت بارتفاع وانخفاض الدولار، مما انعكس على تكلفة علامات تجارية مثل تويوتا، هيونداي، ومرسيدس. و BMW هذا الارتباط بين سعر الصرف وسوق السيارات يحدد قدرة المستهلكين على اقتناء المركبات.
تذكر التاجر ما حډث به نفسه واستغفر الله حينما وسوس اليه الشېطان وفطن لحكمة الله وأن الله سبحانه وتعالى اراد له الحلال وبارك له فيه ولم يأذن له بالحړام .
وفى ذلك ردد قوله الذى مازلنا نردده حتى الآن مال اللبن للبن ومال الماء للماء بمعنى أن

الحلال هو الباقي والدائم وهكذا فالمال الحلال هو الباقي فعليكم بكل ما هو حلال لضمان رضا الله